khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 7, Numéro 3, Pages 344-361
2017-06-26

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الاقتصادية: فلسفتها ومؤشرات قياسها

الكاتب : عـقـون شـراف . كافي فريدة . بوسراج زهرة .

الملخص

لقد شهد العالم في الآونة الأخيرة اعتراف العديد من المنظمات الدولية، الإقليمية والحكومات بضرورة الاهتمام بالبيئة الداخلية والخارجية لشركات الأعمال، بعد تفاقم المشكلات الاجتماعية، الاقتصادية والبيئية والتي كانت الشركات السبب في ظهور بعض منها، لذلك ظهرت ضغوطات كبيرة عليها وذلك في سبيل مواجهة التزاماتها ومسؤولياتها وتصحيح الممارسات غير المسئولة الصادرة عنها. وعليه فان هذا الأمر أصبح يتطلب وضع فلسفة وآليات عمل للشركات ضمن إطار أخلاقي واجتماعي ومن هنا بدأ يتبلور مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات، الذي يعد كوسيلة هامة للتخفيف أو الحد من الأضرار التي تسببها الممارسات الاقتصادية الخاطئة والانعكاسات السلبية للعولمة وكذا توجيه تصرف الشركات على نحو يتسم بالمسؤولية الاجتماعية والمساءلة، ليس فقط أمام أصحاب هذه الشركات بل أمام أصحاب المصلحة الأخرى بمن فيهم الموظفين، العملاء، الشركاء، المجتمعات الأخرى والأجيال القادمة...الخ. وعليه فالمسئولية الاجتماعية للمؤسسات أصبحت جزء من استراتيجية شركات الأعمال للتفاعل مع قضايا المجتمع والبيئة المحيطة وذلك للحد من الفقر والحفاظ على البيئة، وهذا كله من أجل خلق بيئة عمل قادرة على التعامل مع التطورات الاقتصادية والتكنولوجية والإدارية عبر أنحاء العالم.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، المؤسسة الاقتصادية