khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 7, Numéro 2, Pages 1-23
2017-06-20

التسويق السياحي وسبل تفعيله لدعم وتنمية القطاع السياحي في الجزائر

الكاتب : مسكين عبد الحفيظ . براهيمي عبد الرزاق .

الملخص

أصبحت السياحة عصبا مهما في الحياة الإقتصادية لأي بلد، ويبرز ذلك من خلال مؤشرات السياحة العالمية، وتتوقع المنظمة العالمية للسياحة أكثر مـن 1.6 مليار سائـح سنـة 2020 وينفقوا 2000 مليار دولار . هـذا التطور الهائل في عدد السياح فضلا على ما يوفره القطاع السياحي من يد عاملة مباشرة وغير مباشرة وما يذره على الدول السياحية من رؤوس أموال وإستثمارات أجنبية جعل من السياحة صناعة حقيقية وجب على الدول ترقيتها قصد الإستحواذ على أكبر حصة سوقية من خلال إستقطاب أكبر عدد ممكن من السياح . والجزائر وإن كانت تتوفر على كل المقومات التي تجعل منها بلدا سياحيا بإمتياز فإنها لازالت بعيدة عن مستوى تلك المؤهلات وذلك بعد النظر الى تقارير الشبكة الأورومتوسطية لوكالات ترقية الإستثمار الذي يبين أن القطاع السياحي في الجزائر غير مستغل مقارنة بالمؤهلات السياحية مما يحتم على الدولة الجزائرية العمل على تطويره. إن الدول السياحيـة الكبرى أعتمدت في عرض منتوجها السياحي على تقنيـات التسويق وقد نجحت فعلا في إستقطاب السياح، ومن ثم نحاول إسقاط ذلك على القطاع السياحي في الجزائر من خلال معالجة نقاط الضعف واستغلال نقاط القوة والفرص المتاحة.

الكلمات المفتاحية

التسويق ، التسويق السياحي ، التنمية ، القطاع السياحي .