مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 5, Numéro 9, Pages 273-284
2016-06-30
الكاتب : فاطمة الزهراء شطيبي .
جاء البحث الحالي استجابة لإشكالية ملحة ومزدوجة المدخل تتمثل في: ضرورة بناء مناهج مدرسية حديثة وإدراج التكنولوجيا في محتوياتها، للتمكن من فك شفرات العصر الحديث بمسايرتها للعولمة بمفاهيمها ومتطلباتها من جهة، وتلبية الدعوات المتكررة لمتابعة هذه المناهج في الميدان كي نضمن فعاليتها ونجاحها من جهة أخرى. وقد تلخصت مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية: 1-هل مناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا في مرحلة التعليم المتوسّط في صورتها الحالية قادرة على مواجهة العولمة بمفاهيمها ومتطلباتها؟ 2-هل بنيت مناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا في مرحلة التعليم المتوسّط بالاعتماد على مفاهيم العولمة؟ 3-هل بنيت مناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا في مرحلة التعليم المتوسّط لتلبية متطلبات العولمة؟ 4-ما هي المعايير التي فرضتها العولمة، والتي يمكن في ضوئها تقويم مناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا في مرحلة التعليم المتوسّط؟ 5-إلى أي مدى تراعي مناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا في مرحلة التعليم المتوسّط المعايير السّابقة؟
دراسة تحليلية تقويمية -مناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا- مرحلة التعليم المتوسط -مفاهيم العولمة ومتطلباتها
فتيحة بلعسلة
.
ص 247-264.
فضيلة مقران وارث
.
ص 249-258.
غنية عبيب
.
ص 281-297.
شطيبي فاطمة الزهراء
.
ص 1-19.