مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 5, Numéro 10, Pages 233-245
2016-12-31
الكاتب : كريمة بختي .
تهدف الدراسة الحالية الى دراسة العلاقة بين التفكير الرياضي والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي يواجهون صعوبة تعلم الرياضيات، وقد جاءت الدراسة تحت تساؤل عام يتمثل في هل توجد علاقة بين التفكير الرياضي ووظيفة حل المشكلة عند التلاميذ يواجهون صعوبات تعلم الرياضيات في المدرسة الابتدائية؟ أما الفرضية هي كالتالي: يوجد علاقة دالة إحصائيا بين التفكير الرياضي ووظيفة حل المشكل عند تلاميذ يواجهون صعوبات تعلم الرياضيات السنة الثالثة ابتدائي: ولجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بفرضية البحث اعتمدت الباحثة على أربعة أدوات وهي: الأولى: اختبار الذكاء من أجل التشخيص الفارقي لضبط متغير الذكاء. الثانية: اختبار التقييم الكفاءات الرقمية E.C.P.N لفرنسواز ديكازن ويحتوي الاختبار على 04 أقسام لضبط متغير صعوبات الرياضيات. الثالثة: اختبار حل المشكلات لرافان من أجل: ضبط القدرة على حل المشكلات. الرابعة: اختبار التفكير الرياضي المكيف على البيئة الجزائرية عند تلاميذ 20 سنة، 09 سنوات إلى غاية 10 سنوات ويتم إجراء الدراسة السيكوميترية للاختبار من طرف الباحثة شامخ دلال وبعد ضبط الأدوات الخاصة بالمتغيرات، تم تطبيق على عينة الدراسة الأساسية والمتمثلة في تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي عددها 15 حالة، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي. وبعدها يتم تحليل نتائج البحث باستخدام معامل الارتباط سبيرمان المعدل وقد تحصلنا على النتائج التالية: توجد علاقة دالة إحصائيا بين التفكير الرياضي ووظيفة حل المشكل عند تلاميذ يواجهون صعوبات تعلم الرياضيات في المدرسة الابتدائية السنة الثالثة.
التفكير الرياضي- وظيفة حل المشكل - الأطفال- صعوبات تعلم الرياضيات
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 363-380.
بن طالبي ليندة
.
ص 99-126.
أسماء سلطاني
.
ص 77-96.
تغليت صلاح الدين
.
مخيبر فايزة
.
بوروبة أمال
.
ص 148-159.