مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 5, Numéro 10, Pages 191-208
2016-12-31

الارشاد النفسي التربوي في ضوء فاعلية الذات دراسة ميدانية لعينة من مستشاري الوجيه والارشاد المدرسي ولايات الوسط.

الكاتب : عبد الكريم وهايبية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الكشفَ عن مستوى فاعلية الذات لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي، تكونت عينة الدراسة من 200 مستشار ومستشارة للتوجيه والإرشاد المدرسي بمراكز التوجيه المدرسي والمهني لولايات الوسط: الجزائر البليدة تيبازة المدية بومرداس. أداة القياس هي مقياس فاعلية الذات من نوع سلم لكرت، مكون من 30 فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد. أظهرت النتائج تقديرا مرتفعا لدرجة فاعلية الذات وعدم وجود فروق بين درجات فاعلية الذات من حيث الخبرة والتخصص، وخلصت الدراسة إلى استنتاجات واقتراحات للعمل بها. Abstract:The study aimed at investigating the perceived degree of self-efficacy of school counselor’s at Algiers, Blida, Tipasa, Medea and Boumerdes district. A 30-item, Likert-type questionnaire was administered to 200 participants of convenient sample .The findings revealed a high degree of perceived self-efficacy of school counselor’s. No differences between the scores of self- efficacy in terms of expertise and specialization. Finally the study presented conclusions and recommendations.

الكلمات المفتاحية

فاعلية الذات، الإرشاد النفسي