مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 5, Numéro 10, Pages 97-124
2016-12-31

مستوى امتلاك طلبة الجامعة لمهارات ما وراء المعرفة في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية حول طلبة المدارس العليا للأساتذة بمدينة الجزائر)

الكاتب : زينب بن بريكة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى امتلاك طلبة المدارس العليا للأساتذة بالجزائر(القبة وبوزريعة) لمهارات ما وراء المعرفة وفق متغير الجنس والتخصص. لتحقيق ذلك اختيرت بطريقة عشوائية عينة قوامها 228 طالبا وطالبة. طُبق عليهم مقياس لمهارات ما وراء المعرفة بعد التحقق من صدقه وثباته. توصلت الدراسة إلى نتائج مفادها: ـــ امتلاك طلبة المدارس العليا للأساتذة لمهارات ما وراء المعرفة بدرجة متوسطة. ـــ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس مهارات ما وراء المعرفة تعزى لمتغير الجنس. ـــ وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة أقل من 0.01 تعزى لمتغير التخصص، وذلك لصالح طلبة العلوم الإنسانية (طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة). Abstract This study aimed at identifuing the level of acquisition metacognitive skills for superiors normales schools students in the light of the variables of gender and specialization. The sample of the study consisted of (228) students. Metacognitive test was used. The results indicated that : - The level of acquiring metacognitive skills for Superiors Normales Schools students was medium. - There were no statistically significant differences in the students acquisition of metacognitive skills that can be attributed to gender. - There statiscally significant diference at the level of signifiance 0.01, in the students acquisition of metacognitive skills that can be attributed to specialization, in favor of humains sciences students.

الكلمات المفتاحية

مهارات ما وراء المعرفة، طلبة المدارس العليا للأساتذة.