مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 5, Numéro 10, Pages 9-25
2016-12-31

دراسة الاحتراق النفسي لدى عينة من مدرسي التعليم الثانوي حسب متغير الجنس والأقدمية

الكاتب : فاطمة شبعاني .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات الاحتراق النفسي لدى مدرسي التعليم الثانوي لولاية الجزائر، ومدى اختلاف هذه المستويات بناء على متغير الجنس والأقدمية. وقد تكونت عينة الدراسة من 104 أستاذ وأستاذة للتعليم الثانوي. استخدمت الباحثة مقياس ماسلاش وجاكسون للاحتراق النفسي بأبعاده الثلاث (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، والشعور بنقص الانجاز الشخصي.) وقد أشارت النتائج إلى وجود مستوى احتراق نفسي متوسط لدى عينة الدراسة، وأن مستويات الاحتراق النفسي اختلفت بشكل دال احصائيا باختلاف متغير الجنس لصالح الإناث بينما لم توجد فروق دالة لمتغير الأقدمية.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي - مدرسي التعليم الثانوي