مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 14, Numéro 1, Pages 378-415
2017-12-31

تقويم تدريس مدرسين التربية البدنية و الرياضية بالتعليم الثانوي للجمهورية اليمنية كما يراها الموجهون- المدرسين- التلاميذ

الكاتب : Adel Alogpi . Benguneb Elhadj .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة الواقع الحقيقي لمستوى التعليم لمادة التربية البدنية و الرياضية بالجمهورية اليمنية عن طريق أخذ أراء الموجهين و المدرسين، والتلاميذ و من أجل الإجابة على الأسئلة التالية: ما هي حقيقة واقع تدريس التربية البدنية و الرياضية في مرحلة التعليم الثانوي كما يراها الموجه و المدرس و التلميذ ؟ و لهذا الغرض فرضنا أن واقع تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية كما يراها : الموجه، المدرس ،و التلميذ غير ناجحة و غير فعالة بالجمهورية اليمنية و من أجل هذا تم الدراسة على عينة 50 موجه 75 مدرس، و500 تلميذ من أقسام الطور الثانوي اختيرت بشكل عشوائي من مجتمع ثانويات أمانة العاصمة اليمنية و محافظة المحويت و لهذا الغرض استخدمنا طريقة المقياس المتمثل في الاستمارة و تم حسابها بالنسب المؤوية و استخدم كا2 لحساب المقياس المقدم للموجهين و المدرسين و التلاميذ و هي حالة تتميز بصدق و بعد جمع النتائج و معالجتها توصلنا إلى أن واقع تدريس التربية البدنية و الرياضية غير ناجح و غير فعال في الجمهورية اليمنية و لهذا قد أوصينا بتكوين مدرسي التربية البدنية و الرياضية، جعل مادة التربية البدنية و الرياضية من ضمن المواد الأساسية في التعليم الثانوي و توفير الأدوات المناسبة لتأدية النشاط الرياضي .

الكلمات المفتاحية

التقويم – التدريس - مدرس التربية البدنية و الرياضية- التربية البدنية و الرياضية.