مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 6, Numéro 12, Pages 175-191

قراءة تحليلية للكتاب المدرسي الجزائري في ظل تشخيص واقع المنظومة التربوية.

الكاتب : زهرة طورش . فتيحة بلعسلة .

الملخص

ينبغي تضمين الكتب المدرسية بعض المعلومات الأساسية التي يحتاجها المواطن ليكون عنصرا فعالا في وطنه الذي يعيش في إطاره. لذلك يٌعد الكتاب المدرسي أداة مهمة في تحقيق هذه الغاية في العملية التربوية، فهو أداة وظيفية تعمل على تنمية شخصية التلميذ وغرس ثقافة مجتمعه خاصة في ظل أي اصلاح تربوي منشود. وعليه، تنطلق الدراسة الحالية من التساؤلات التالية: -أين الكتاب المدرسي الجزائري من جراء هذه التغيرات والتعديلات التي تشهدها عملية الاصلاح التربوي على جميع المستويات؟ -هل يستجيب الكتاب المدرسي الحالي في ظل هذه الإصلاحات الى طموحات المتعلمين ؟ -ماهي التحديثات والتعديلات التي يجب أن تطرأ على مستوى الكتاب المدرسي في ظل الاصلاحات التربوية؟

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي الجزائري - تشخيص -واقع المنظومة التربوية