مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 6, Numéro 12, Pages 111-132

دلائل الصدق التلازمي لمقياس تمثل المناخ المدرسي (شند وآخرون، 2015) المكيف علي البيئة المدرسية الجزائرية ومقياس البيئة المدرسية (smith,2005) ثم ثباته.

الكاتب : مصطفى منصوري . كمال باشرة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى صدق مقياس المناخ المدرسي (شند وآخرون، 2015) بعد التعديل بمقارنة درجات الارتباط بينه وبين محك خارجي متمثلا في مقياس البيئة المدرسية لـ(Smith, 2005) المكيف من طرف (حجاج وآخرون، 2009) وتعرف هذه الطريقة في مجال القياس النفسي والتربوي تحت مسمى الصدق التلازمي استخرجت دلائله على عينة قوامها (195) طالب وطالبة بمرحلة التعليم الثانوي بمدينة سيدي بلعباس بالجزائر، وأسفرت نتائج التحليل على وجود معاملات ارتباط وثبات مرتفعة نسبيا بين المقياسين ما يوحي على أنه صادق في البيئة المحلية ويوصي الباحثان بتطبيقه. The present study aimed at revealing the validity of the school climate scale (Shenad & al,2015) after the amendment by comparing the degree of correlation between it and the external scale of the school environment (Smith, 2005) modified by (Hagag & al,2009) this method is known in the field of psychological measurement and educational under the name of the concurrent validity extracted evidence of a sample of 195 students in education secondary in the city of Sidi Bel Abbes in Algeria. The results of the analysis resulted in the presence of relatively high correlation and reliability coefficients between the two measurements suggesting that it is valid in the local environment and recommended by the researcher to apply it.

الكلمات المفتاحية

المناخ المدرسي، البيئة المدرسية، الصدق التلازمي، الثبات، التعليم الثانوي.