مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 6, Numéro 11, Pages 207-222
2017-06-30
الكاتب : سارة العيدون .
ارتأت الباحثة في هذه الدراسة أن تسلط الضوء على المعلم من خلال أدائه البيداغوجي وفق المقاربة بالكفاءات فيما إذا كان له تأثير على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وعلى سبيل الحصر تلاميذ السنة الرابعة من المرحلة الابتدائية، من خلال معرفة أولا تأثير مستوى الأداء البيداغوجي الجيّد وفق المقاربة بالكفاءات والأداء البيداغوجي الضعيف وفق المقاربة بالكفاءات على مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ، وكذا معرفة إذا ما إذا كانت مؤسسة تكوين المعلم وسنوات خبرته التعليمية تحدث فرقا لديه على مستوى أدائه وعلى مستوى تحصيل تلاميذه. وعليه نطرح التساؤلات التالية: هل توجد فروق في التحصيل الدراسي بين تلاميذ المعلمين ذوي الأداء البيداغوجي الجيّد (يفوق المتوسط) وفق المقاربة بالكفاءات وتلاميذ المعلمين ذوي الأداء البيداغوجي الضعيف (أقل من المتوسط) وفق المقاربة بالكفاءات؟ هل توجد فروق في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المعلمين ذوي الأداء البيداغوجي الجيّد وفق المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير مؤسسة التكوين؟ (الجامعة، المعاهد التكنولوجية)؟ هل توجد فروق في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المعلمين ذوي الأداء البيداغوجي الجيّد وفق المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير الأقدمية؟ (أقل من 8 سنوات، وأكثر من 8 سنوات)؟
الأداء البيداغوجي-المعلم - التحصيل الدراسي- الرياضيات-اللغة العربية - المقاربة بالكفاءات
خنفري إلهام
.
حسيني محمد أوبلقاسم
.
ص 281-307.
خديجة بن فليس
.
ص 269-282.
سرحان غسان
.
جبران رائدة
.
ص 31-47.
علي سراوي
.
فوزي فرحات
.
ص 161-169.
قورداش اسماء
.
خلايفية نصيرة
.
ص 479-502.