مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 6, Numéro 11, Pages 179-194
2017-06-30

دلالة التلخيص في فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : كريمة صيام .

الملخص

يرتبط فهم النص بنشاط التلخيص الذي يعمل على حصر تطور الفهم لدى القارئ، حيث يعتبره البعض إعادة كتابة نص سابق وذلك بالحفاظ على التطابق المعرفي، واقتصاد متوسط في المعاني والتكيَف مع وضعية تواصلية جديدة. ونظرا لأهمية التلخيص في حياتنا اليومية والدراسية وفي جميع الأنشطة التربوية والتعليمية، رأينا من الضروري الاهتمام بهذا الموضوع، لمعرفة ما إذا كان فهم المكتوب يجعل القارئ يمثلَ النص تمثيلا إجماليا، بهدف الإجابة عن التساؤلات الآتية: هل يمتلك تلاميذ المرحلة الابتدائية القدرة على التلخيص بصفة جيدة والتعرَف على الفكرة الرئيسة في النص؟ وهل يدل التلخيص فعلا على مدى فهم المقروء؟ وهل توجد فروق في مستوى تلخيص النص بين القارئ الجيد والقارئ الضعيف؟ Abstract The understanding of the text is related to the summary activity, which works to limit the development of the reader's understanding. Some consider it a rewriting of a previous text by maintaining cognitive congruence, an average economy of meanings, and adapting to a new communication mode. In view of the importance of summarizing in our daily and academic life and in all educational and educational activities, we have seen it necessary to pay attention to this topic, to see if the comprehension of the writing makes the reader represent the text in a general manner. This is to answer the following questions: Do elementary students have the ability to summarize well and identify On the main idea in the text? Does the summary really indicate the extent to which reading is understood? Are there any differences in the level of summary of the text between the good reader and the weak reader?

الكلمات المفتاحية

فهم، المقروء، تلخيص النص، المرحلة الابتدائية.

استراتيجية فهم المقروء الثقافي في معلقة عنترة العبسي

Hayani د. محمود خليف خضير الحياني .  Qarmaz صابرة بن قرماز . 
ص 218-237.