المرشــد
Volume 3, Numéro 1, Pages 135-151
2013-12-08

أثر الأهداف الدراسية على الدافع للإنجاز عند تلاميذ المرحلة المتوسطة من التعليم

الكاتب : دوقة   أحمد . بوجملين حياة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين طبيعة الأهداف الدراسية ( أهداف التعلم وأهداف الأداء ) بالدافع للإنجاز و مدى تأثر تلك العلاقة بمتغير الجنس عند تلاميذ المرحلة المتوسطة من التعليم. أجريت الدراسة على عينة متكونة من 150 تلميذ و تلميذة ( 78 إناث، 72 ذكور ) بمتوسطتين من ولاية البليدة، أين تم تطبيق دليل المقابلة المقننة و مقياس الدافع للإنجاز. أبرزت نتائج الدراسة تفوق التلاميذ ذوي الأهداف التعلمية على أقرانهم ذوي الأهداف الأدائية في مستوى الدافع للإنجاز إلى جانب تفاعل متغير الجنس مع متغير نمط الأهداف الدراسية في تأثيرهما على مستوى الدافع للإنجاز.

الكلمات المفتاحية

الأهداف الدراسية ( أهداف التعلمButs d’apprentissage / أهداف الأداء Buts de performance) ، الدافع للإنجاز