المرشــد
Volume 3, Numéro 1, Pages 53-63
2013-12-08

دور الأنشودة المدرسية في تخفيض أعراض الخجل وتنمية مهارة توكيد الذات لدى التلاميذ ( دراسة ميدانية استكشافية ببعض المدارس الابتدائية بولاية الجلفة)

الكاتب : صحراوي نزيهة . يونس جميلة .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الأنشودة المدرسية في تخفيض أعراض الخجل (الفسيولوجية، الاجتماعية والانفعالية) لدى التلميذ في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم، كما هدفت أيضا إلى معرفة دور الأنشودة في تنمية مهارة توكيد الذات لدى التلميذ الخجول، وقد قامت الباحثتان بتطبيق منهج الدراسات المسحية، وهو من بين البحوث الوصفية، وقد بيّنت النتائج أنّ نسبة 66.67 % من إجابات المعلمين أنّ للأنشودة المدرسية الأثر الإيجابي في تخفيض الأعراض الفسيولوجية للخجل، كما ساهمت في تخفيض أعراض الخجل في كل من الجانبين الاجتماعي والانفعالي وذلك بنسبة 69.33% و82.67% على الترتيب، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي ساهمت به الأنشودة المدرسية في تنمية مهارة توكيد الذات للتلاميذ الذين يعانون من مشكلة الخجل.

الكلمات المفتاحية

الأنشودة المدرسية - الخجل- توكيد الذات - تلاميذ