المرشــد
Volume 3, Numéro 3, Pages 6-28

السلوك العدواني لدى طفل القسم التحضيري وعلاقته بالعقاب المعنوي كأسلوب ردع وتحفيز

الكاتب : خليفي عبد القادر . زبدي ناصر الدين . لشهب أسماء .

الملخص

ملخص: تحاول هذه المقالة تسليط الضوء على واقع الطفل داخل أسوار المدرسة، وتركز على مرحلة التعليم التحضيري بوصفها مرحلة انتقالية للطفل من الوسط الأسري الى الوسط المدرسي؛ ففي القسم التحضيري يتعلم الطفل الانضباط والالتزام بقوانين المؤسسة التي يكتشفها لأول مرة في حياته-بالنسبة للكثيرين- إضافة الى المبادئ والأبجديات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب، الأمر الذي يتطلب قدرا من الحزم من قبل المربي أو المربية المكلف بتعليم أطفال يتسمون في الغالب بالنشاط والحركية والتمرد على القيود، مما قد يدفع به الى اللجوء للعقاب. وتؤكد الكثير من الدراسات على أهمية سنوات الطفولة في بناء شخصية الفرد، وعلى أهمية علاقة الطفل بالراشدين المحيطين به ودورهم في تشكيل شخصيته وأثر أساليب التنشئة الاجتماعية التي تعرض لها عليها، وتحاول هذه المداخلة دراسة علاقة أحد هذه الأساليب والمتمثل في العقاب المعنوي بالسلوك العدواني الذي يبديه طفل القسم التحضيري والذي يمثل أحد فئات تلاميذ مدارسنا الذين أضحى السلوك العدواني والعنف المدرسي ظاهرة متفشية بينهم.

الكلمات المفتاحية

عدوانية-طفل- عقاب- تحفيز