دراسات وأبحاث
Volume 5, Numéro 13, Pages 177-188
2013-12-15

صعوبات القراءة باللغة الفرنسية وأسبابها (دراسة ميدانية بجامعة زيان عاشور الجلفة)

الكاتب : خديجة كاملة خالدي .

الملخص

ملخص تهتم هذه الدراسة بالبحث عن أهم صعوبات القراءة باللغة الفرنسية و عن أهم مسبباتها لدى الطالب الجامعي، لأجل ذلك وُزع استبيان على 140 طالبا في التخصصات العلمية و الأدبية بجامعة الجلفة و تم اعتماد التقنية الإحصائية كا2. من أهم نتائج هذه الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين و بين طلبة التخصصين الأدبي و العلمي فيما يتعلق بمستوى القراءة، كما تبين ضعف الأداء و المهارة اللغوية لدى أغلبية المبحوثين. أسباب ذلك ترجع بالدرجة الأولى إلى البيئة الاجتماعية، و إلى تأثير أستاذ المادة في الأطوار ما قبل الجامعية: (ثانوي، متوسط و الابتدائي) بالدرجة الثانية، ثم إلى طبيعة المنهاج الدراسي و أخيرا إلى عدم اهتمام أسر المبحوثين بتدريسهم هذه المادة. Résumé Le présent travail consiste en l'étude des différentes difficultés ainsi que leurs causes dans la lecture de la langue française chez l'étudiant universitaire. Pour cela un questionnaire a été proposé pour une population de 140 étudiants des filières des sciences humaine et techniques de l'université de Djelfa. L'exploitation statistique (χ^2) a montré qu'il existe une différence statistiquement significative entre les sexes masculin et féminin ainsi qu'entre les spécialités littéraire et scientifique en ce qui concerne la lecture du français. Les principales causes de cette faiblesse reviennent en premier lieu au milieu social et en second lieu aux enseignants du français des cycles secondaire, moyen et primaire puis aux programmes et en fin à la négligence familiale en vertu de l'enseignement de cette langue.

الكلمات المفتاحية

اللغة الفرنسية, صعوبات القراءة, الطالب الجامعي. La langue française, difficultés de la lecture, l'étudiant universitaire