مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 7, Numéro 2, Pages 176-186
2017-12-31

: الفلسفة الإسلامية: المنطلقات الفكرية والتطبيقات التربوية

الكاتب : برادعي غنية . فكار عثمان .

الملخص

الملخص: إن الحديث عن التطبيقات التربوية للفلسفة الإسلامية، يستدعي أولا البحث في الإرهاصات الأولى لتشكل الفلسفة الإسلامية ، وهو ما يقودنا للبحث في المبادئ التي تقوم عليها وأبرز ممثليها، ولا يمكننا معالجة مثل هذا الموضوع دون التطرق إلى نوع العلاقة بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي. لقد شكلت المسألة الثقافية عموما والمسألة التربوية خصوصا، موضوعا مشتركا لكل الفلاسفة والباحثين، وقد اعتنى بها الفلاسفة عناية خاصة، فهي من جهة إشكالية فلسفية ومن ناحية أخرى ميدان لاختبار مدى صلاحية النتائج المتوصل إليها في الفلسفة. تحاول هذه الورقة البحثية معالجة موضوع التربية في الفكر الفلسفي الإسلامي، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: - ما هي الإرهاصات الأولى لتشكل الفلسفة الإسلامية؟ - ما هي المبادئ التي تقوم عليها الفلسفة الإسلامية؟ - ما هي أبرز التطبيقات التربوية للفلسفة الإسلامية. - ما هي الأبعاد التي ترتكز عليها التربية في الفكر الفلسفي الإسلامي

الكلمات المفتاحية

الفلسفة, الفلسفة الإسلامية, التطبيقات التربوية, الفلسفة التربوية