افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 1, Pages 272-279

اشكاليات تحديد مفهوم البيئة الاعلامية في بحوث الاعلام

الكاتب : دهماني سهيلة .

الملخص

تذهب هذه الدراسة للبحث عن التأصيل المفاهيمي للبيئة الاعلامية وجذور المصطلح ضمن السياق النظري و السوسيولوجي ، قصد التعرف على مصطلح البيئة الاعلامية الذي ظهر مع دراسات القائم بالاتصال و العوامل المؤثرة على منتوجه الاخباري .فالتعرف على الجو التعليمي و الاجتماعي و السياسي و الاقتصادي و العلاقاتي الذي يحيط بالقائم بالاتصال، من شانه ان يقدم الخلفية البيئية الشاملة التي ترسم خريطة الميدان المهني للصحفيين "و هذا ما يسمى بالبيئة الاعلامية" و حاولنا من خلال هذا الاستعراض العلمي التركيز على ابعاد ومكونات المصطلح الذي يتكون من عدت عوامل : شخصية واجتماعية و ثقافية و فاعليتها في ممارسة المهنة الصحفية بشكل عام متوقفين عند طرح ROBERT HAREEL الذي اصر بالقول انه لا يمكن لنا فهم اي صحافة دون الانسان الذي يصنعها ، و هذا ما ذهب اليه PIERRE BOURDIOU حين قال ان معنى الافعال الشخصية جدا و الاكثر شفافية ليست ملكا للفاعل الذي يقوم بها و لكن للمنظومة الكاملة للعلاقات التي تتم داخلها ومن خلالها .

الكلمات المفتاحية

البيئة الاعلامية ; القائم بالاتصال ; المفهوم