افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 1, Pages 121-129
2018-01-13
الكاتب : ضيف الله السعيد .
تحاول هذه الدراسة رصد أهم المصادر التي أخذ منها طه حسين مشروعه النقدي عن طريق تتبع مسار حياته بدء بالمرحلة القديمة المتمثلة في الريف ثم القاهرة ثم تأتي المرحلة الباريسية التي بدأت بانتقاله الى باريس وتبنيه للأفكار والمناهج الغربية. فحاول المزج بين الثقافتين العربية والغربية،مع محاولة تغيير الذهنيات بالانفتاح على الآخر، ومحاولة توظيفه لمناهج حديثة كانت نتائجها غير متوقعة تصدم في كل مرة القراء، أضف إلى ذلك طرحه لمجموعة من القضايا المختلفة التي تخص علم الاجتماع وعلم التاريخ وعلم الأدب وغيرها.
طه حسين، الانفتاح على الآخر، قراءة التراث، المناهج النقدية، المشروع النقدي.
عطاء الله فؤاد بن أحمد
.
ص 07-19.
فؤاد بن أحمد عطاء الله
.
ص 91-110.
ربيعي نجيب
.
ص 566-576.
خديجة بن صافي
.
ص 223-235.