مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
Volume 16, Numéro 3, Pages 275-292
2017-06-10

( البناء الفكري والفني لقصة الطفل في الجزائر ( دراسة تقويمية لنماذج مختارة

الكاتب : عثماني لطيفة .

الملخص

ملخص: إن لأدب الأطفال دور بالغ الأهمية في صناعة الجيل الناشئ صناعة تساهم في بلورة شتى نواحي شخصيته العقائدية والفكرية والنفسية واللغوية، ولقد جرى تقويم قصة الطفل - كجنس من الأجناس الأدبية المشكلة لأدب الأطفال -، كأفضل نمط اتصال وتواصل، وأحسن أسلوب تعلم، وأبرع طريقة تعليم؛ لأن أسلوبها القصصي يُعدُ أقرب الوسائل التربوية إلى فطرة الطفل، لما يملكه من محاكاة لحالة الطفل نفسه؛ إذ يعيش بكل كيانه في أحداث القصة، ويتفاعل معها وكأنه من شخصياتها، أو بطل من أبطالها. فقصة الطفل، لا سيما إذا توفرت فيها شروطا لتشويق والإدهاش، تمتلك من التأثير والجاذبية ما لا تبلغه أي وسيلة أخرى من الوسائل التعليمية والتربوية. و إنّ هذه الدراسة تحاول، تقصي وضع قصة الطفل في الجزائر، ومدى توفرها على شروط الكتابة القصصية البناءة فكرياو فنيا، والتي تراعي الارتقاء بملكات الطفل الوجدانيةّ والعقلية والخيالية والتربوية والتعليمية والجمالية، وذلك عبر دراسة نماذج قصصية لثلاثة مؤلفين جزائريين، متخصصين في كتابة ما يعرف بالسلسلة القصصية؛ التي تتكون من عدة عناوين ضمن السلسلة القصصية الواحدة. Abstract: Children’s Literature has an important role to play in the formation of the younger generation’s intellectual, linguistic and spiritual personality. Recently, many studies focused on its importance and necessity in shaping new concepts in the children’s minds, their emotions and identity and in developing their intellectual level and their capabilities and potnetial. Children’s literature- as a literary genre for children- was evaluated as the one of best method of communication and learning and as an excellent method of teaching, because of its narrative style which is the most appropriate to the child’s psyche. This narrative style simulates the child’s state and makes him live wholly in the story’s events and interact with it as one of its characters or heroes. Children’s literature- especially if it fulfills the conditions of excitement and impression- has more effect and attraction than all teaching and educational tools. Thence, the present study aims at shedding light on the intellectual and aesthetic construction of children’s literature and whether it fulfills the conditions of constructive narrative

الكلمات المفتاحية

أدب الطفل الشروط والخصائص - القصص التربوية يلسر سلامة