الإشعاع
Volume 1, Numéro 2, Pages 161-174
2014-12-15

جودة تصميم الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية كتاب اللّغة العربية للسّنة الرّابعة ابتدائي أنموذجاً

الكاتب : عبد الحفيظ تحريشي .

الملخص

يمثل الكتاب المدرسي الوسيط الأساس الحامل للمادة التعليمية للمعلم والمتعلم على السواء فهو: «الوعاء الذي يحوي المادة التعليمية التي يفترض فيها أنها الأداة أو إحدى الأدوات على الأقل التي تستطيع أن تجعل التلاميذ قادرين على بلوغ أهداف المنهج المحددة سلفا»، وهو مرجع مهم يعتمد عليه المعلم في إعداد دروسه لأنه: «الإطار المرجعي الرئيسي الذي يستند إليه في عملية القراءة مما يجعله وسيلة تعلم أساسية تهدف إلى تحقيق ثلاث وظائف جوهرية هي: التبادل والتأثير والتبليغ»، وتوجد أنواع عديدة للكتاب المدرسي هي: كتاب المعلم، كتاب المتعلم، كتاب التمارين.

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي - المعلم - المتعلم- الإطار المرجعي – التبليغ .