الاقتصاد والتنمية
Volume 5, Numéro 2, Pages 131-149
2017-06-01

فعالية التجارة الالكترونية في القطاع السياحي - مقارنة حالة الجزائر مع بعض الدول العربية-

الكاتب : مراد حطــــــــاب .

الملخص

ظهر منذ سنوات قليلة مفهوم السياحة الالكترونية، وتناولت العديد من المنظمات الدولية تطبيقاته المختلفة وأثرها على زيادة النمو السياحي خصوصاً في الدول الأقل نمواً، والتي تشكل فيها عوائد السياحة نسبة كبيرة من الناتج المحلى الإجمالي. وقد أسهم في زيادة انتشار هذا المفهوم وتطبيقاته المختلفة عدة عوامل أهمها ارتفاع نسبة إسهام السياحة الالكترونية في إجمالي التجارة الإلكترونية الدولية، وما ينتج عن دمج هذا المفهوم في البنى المؤسسية للهيئات المعنية بالسياحة من تخفيض في تكاليف الخدمات السياحية المقدمة وبالتالي الأسعار، وتطوير المنتج السياحي المقدم واستحداث أنشطة سياحية جديدة تتفق مع شرائح السائحين المختلفة، وذلك فضلاً عن زيادة القدرة التنافسية للمؤسسات السياحية، وما يترتب عليها من زيادة في القيمة المضافة للقطاع السياحيفي الاقتصاد الوطني. Le concept du tourisme électronique est récemment apparu ; plusieurs organisations internationales ont traités ce sujet et ses impacts sur la croissance touristique, notamment pour les pays en voie de développement, ou les recettes touristiques représentent un montant très important du produit intérieur brut. Plusieurs facteurs ont contribués à la prévalence croissante de ce concept et ses diverses applications, parmi ces facteurs, le taux très élevé du participation du tourisme électronique dans le volume globale du commerce électronique international. L’utilisation de ce concept par les différents établissements touristiques conduit à la baisse des couts des services touristiques ainsi que les prix de ces services, et le développement du produit touristique et la création des nouvelles activités touristiques répondants aux besoins des différents catégories touristiques, ainsi que pour accroître la compétivité des établissements touristiques, et l'augmentation de la valeur ajoutée du secteur du tourisme dans l'économie nationale

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية، المنتج السياحي، سياحة الكترونية، تكنولوجيا الإعلام والاتصال Commerce électronique, produit touristique, tourisme électronique, technologie de l’information et de communication.