الاقتصاد والتنمية
Volume 5, Numéro 2, Pages 108-130
2017-06-01

التعليم العالي وتحديات التنمية البشرية -حالة الجزائر1990-2014 -

الكاتب : ايمان حيولة ايمان حيولة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد واقع التنمية المستدامة في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر للفترة الممتدة من سنة 1990 إلى غاية 2014 من خلال دراسة الإشكالية التي تمحورت حول العلاقة بين مؤشرات التعليم العالي ومؤشرات التنمية المستدامة، المتمثلة أساسا في مؤشر التنمية البشرية وعلى اعتبار أن هذا الأخير يضم ثلاثة مؤشرات فرعية تتمثل في متوسط العمر المتوقع والتعليم ومستويات المعيشة، حيث أنه أصبح من الواضح مراعاة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق أهدافه بكفاءة وفعالية وبجودة عالية بما يتوافق مع متطلبات التنمية المستدامة، لذلك يحظى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي باهتمام بالغ ومتزايد في معظم دول العالم خاصة الدول المتقدمة منها، وهذا لدوره الأساسي في إنتاج وتقديم المعارف العلمية والإسهام في تزويد المجتمع برأس مال كفء قادر على تحقيق أهداف المجتمع، كون الجامعة تمثل الطور المتخصص من التعليم العالي المنوط به إعداد الموارد البشرية القادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الكلمات المفتاحية

التنمية المستدامة، التعليم العالي، التنمية البشرية، الجامعة. sustainable development, higher education, human development, university