مجلة الباحث
Volume 3, Numéro 15, Pages 133-152
2017-06-30

المنحى العقلي في التفكير اللغوي عند ابن جني . نماذج من مُدونة الخصائص

الكاتب : حبيب حساني .

الملخص

لا غرو أن نشأة الدرس اللغوي كان بقصد المحافظة على القرآن الكريم تلاوة و حفظا و فهماً،واستنباطا للأحكام الشرعية،ثمسرعة تدارك اللغةالعربية نتيجة شيوع ظاهرة دخيلة على اللسان العربي، ظاهرة اللحن،"ولكن الظروف التي دعت إلى نشأة الدراسات اللغوية العربية كانت العامل الرئيسي في تحديد مسار هذه الدراسات وفلسفة منهجها فلقد نشأت دراسة اللغة العربية الفصحىعلاجاً لظاهرة كان يخشى منها على اللغة و على القرآن و هي التي سمّوها ذيوع اللحن" (1) وقد ترتّبعن تفاعل العرب مع الشعوب التي انضوت تحت رايتهم بروز تيارات فكرية تبنّت المنطق الإغريقي الأرسطي الذي اتخذ من العقل سلاحا في جدله وذوده عن العقيدة الإسلامية،ولعلّالأفكارالاعتزالية خير من مثّلت هذا المنطق الذي طالالدرس اللغوي ،فأسهم العلماء الذين اعتنقوامذهبها في إسقاط ما أملته نواميس العقل على التقعيد اللغوي بسخاء على مستوى المنهجواللغة والمصطلح والحكم، وتصدّى لهذا العبء ثلة من العلماء كان في طليعتهم العلامة أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي المعتزلي.

الكلمات المفتاحية

الأثر العقلي ، التخريجات اللغوية ، القياس ، السماع .