الإشعاع
Volume 2, Numéro 5, Pages 143-148
2015-12-01

النموذج السوسيو بنائي والتفاعلي لبناء المعارف

الكاتب : وهيبة دخيل .

الملخص

إنّ ما يمكن أن يمثل الأرضية التي يتأسّس عليها الحديث عن تقييم الكفاءات هو الأسس السوسيوتاريخية والمعرفية التي أفضت إلى هذه المقاربة الجديدة التي ندعوها التدريس بواسطة الكفاءات، والتي شاعت في العالم في السنوات الأخيرة؛ حتى صار الخبراء يتساءلون: هل المقاربة بالكفاءات مجرد موضة أم موجة قادمة من الأعماق؟ أهي موضة عابرة كغيرها أم باتت شيئا مربحا، أم هي الدول صارت تبحث عن نَفَسٍ جديد بعد إصلاحات للبطاقة الشخصية؟

الكلمات المفتاحية

النموذج السوسيو بنائي، البيداغوجيا، التأطير البيداغوجــــــــــــــــــــــــــي، إعادة التنظيم الشامل للمنظومة التربوية.