Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 6, Numéro 2, Pages -

الاستثمار والتسويق في العلامة التجارية لتمويل الأنشطة الرياضية دراسة ميدانية على الاندية الرياضية المحترفة الجزائرية

الكاتب : عبد القادر ناصري.

الملخص

ملخص: إن الإستراتيجية الاقتصادية التي تلجأ إليها المؤسسات الرياضية من خلال استثمار العلامة التجارية وتسويق أنشطتها الرياضية هي حتمية إرادية مفروضة في ظل عزوف الدولة عن تمويل هذه المؤسسات مما تلجأ إلى هذه السياسة من أجل البحث عن موارد للاستثمار لتغطية نفقات الإدارة العملية للرياضة خاصة بعد أن أصبحت النفقات الرياضية أكبر بكثير منم الماضي وأصبحت الاحترافية في كل أنشطتها مع تزايد المنافسات وتشعبها مما يتطلب موارد ضخمة تكفي للإنفاق على الرياضة، لذلك لجأت إلى التسويق والاستثمار في أصول الشركة الثابتة (العلامة لتجارية) من أجل تحقيق الربح والاكتفاء الذاتي. إن انتهاج الجزائر السياسة الاحترافية من بداية الموسم الرياضي 2010/2011 مع تراجع الدعم الحكومي أدى بدوره إلى عدم استطاعة المؤسسات الرياضية وعدم القدرة على مواجهة الاحتياجات المتزايدة في ظل الأعباء المالية الضخمة الناتجة عن الاحتراف، لذلك وجب عليها التوجه نحو تسويق جميع حقوقها لزيادة مصاريف التمويل والاستثمار في جميع أصول الشركة وإبرام العقود، الرعاية، الإعلان، الدعاية مع مختلف الشركات لتمثيلها في المحافل الوطنية وحتى الدولية مثل شبكات الاتصالات (أوريدو، موبليس، جازي).

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: التسويق الانشطة الرياضية (marketing activities of sports)، العلامة التجارية (BRAND)، استثمار العلامة التجارية (Investment (Brand))، عقود الرعاية ( Sponsor SHIP contacts sports).