Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 6, Numéro 2, Pages 159-168

فاعلية مواقف اللعب على تنمية الإدراك الحس حركي (المسافة،الزمن ) وطبيعة علاقتها بتطوير الأداء المهاري لناشئ كرة القدم بحث تجريبي اجري على لاعبي فريق مولودية سعيدة اقل من 14 سنة

الكاتب : Larbi Morsli . Mansour Belkhal .

الملخص

الملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر مواقف اللعب على تنمية الإدراك الحس حركي (المسافة-الزمن) وطبيعة العلاقة بين الإدراك الحسي حركي و بعض المهارات الأساسية (المناولة ة- التصويب) ،وافترض الباحث تأثير تمارين مواقف اللعب ايجابيا على تنمية بعض الإدراك الحس حركية وكذلك وجود علاقة ايجابية بين الإدراك الحس حركي (المسافة-الزمن) و بعض المهارات الأساسية وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي للائمته لطبيعة إشكالية البحث وطبقت هده الدراسة على عينة قوامها 34 لاعب بطريقة عمديه ، 16 لاعب كعينة تجريبية طبق عليها البرنامج التدريبي بإستراتجية مواقف اللعب والدي دام مدة 8اسابيع 8)ميكروسيكل) في فترة المنافسة الأولى (حيت اعتمدنا في هدا البرنامج على طريقة التدريب بأسلوب مواقف اللعب والتي يحتوي على مجموعة تمارين تتشابه مع مواقف المنافسة الحقيقية التي يمكن إن يواجهها اللاعب أتناء المباريات (وضعيات-حلول) ،و16 لاعب أخرا كعينة ضابطة طبق عليها البرنامج التقليدي اعتمادا على طريقة التدريب المنفصل والدي لايحقق العلاقة مع السيناريو الحقيقي الذي يواجهه اللاعب أتناء المنافسة ومن خلال مناقشتنا لنتائج البحت وباستعمالنا نضام SPSS/19 في عملية التحليل الإحصائي،والتي اطهرت لنا تحسن في نتائج معظم الاختبارات للمجموعة التجريبية في اختبارات الإدراك الحسي حركي والاختبارات المهارية, وكدا التأثير الايجابي للإدراك الحس حركي(المسافة-الزمن) على تطوير بعض المهارات الأساسية (المناولة-التصويب)من خلال هذه الدراسة وما خلصت إليه يوصى الطالب الباحث باستخدام برامج التدريب العقلي ووضعها في برامج تعليمية، إذ تساهم هذه البرامج في تسهيل تعلم واكتساب وإتقان المهارات الأساسية في رياضة كرة القدم وخاصة الناشئين وصغار السن، كما يوصى باعتماد برامج التدريب بواقف اللعب لما له من فائدة في تحسين مستوى الإنجاز.

الكلمات المفتاحية

تمارين مواقف اللعب-الإدراك الحسي حركي- الأداء المهاري