Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 1, Pages 122-132
2018-01-09
الكاتب : قرقور محمد .
يعتبر التدريس احد ركائز عملية التعليم فهو سلوك مقصود ونشاط هادف يقوم به المدرس ويتفاعل فيه المعلم والمتعلم وموضوع التعلم ويؤدي هذا إلى نمو الجانب المعرفي والمهاري والانفعالي لكل من المعلم والتلاميذ وهنا نخص بالذكر تدريس التربية البدنية والرياضية التي تعمل كباقي المواد الاخرى على تنمية شخصية الفرد من جميع الجوانب. يحتاج أستاذ التربية البدنية والرياضية ّإلى أساليب تدريسية حديثة ومتباينة حسب الاهداف التعليمية ومن بين هذه الأساليب أسلوب حل المشكلات الذي يعد من الأساليب الحديثة غير المباشرة تحقق إيجابية التلميذ من خلال إشراكه في حل مشكلات ذات معنى ويتم ذلك بإعطائه دورا نشطا في عملية التعلم لإكسابه خبرات تربوية ذات تأثير مرغوب في سلوكه، وكذلك أسلوب التضمين (الاحتواء) الذي يعتبر هو الأسلوب الامثل في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. أهداف البحث: التعرف على تأثير أسلوبي التطبيق الذاتي المتعدد المستويات والتفكير المتشعب في تحسين الأداء الفني لبعض المهارات في كرة الطائرة. التعرف على الفروقات بين أسلوبي التطبيق الذاتي المتعدد المستويات والتفكير المتشعب في تحسين الأداء الفني لبعض المهارات في الكرة الطائرة. استنتاج: وقد وصل الباحث في الأخير إلى ان أسلوبي حل المشكلات والتطبيق الذاتي المتعدد المستويات كان لهما تأثير إيجابي في تحسين الأداء الفني لبعض المهارات. التعلم بأسلوب حل المشكلات أكثر إيجابية من أسلوب التطبيق الذاتي.
أسلوب التطبيق الذاتي؛ أسلوب التفكير المتشعب؛ الأداء الفني؛ بعض مهارات الكرة الطائرة؛ تلاميذ السنة أولى ثانوي
شارف سي العربي
.
ص 100-121.
سي العربي شارف
.
ص 46-60.
سي العـــــــــــربي شــــــارف
.
محاهد مصطفى
.
ص 264-291.