Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 6, Numéro 2, Pages 73-80

درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفاءات التدريسية بكليات التربية الرياضية بجامعتي صنعاء-الحديدة من وجهة نظر طلابهم

الكاتب : فكري الجوفي. عبدالقادر زيتوني.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفاءات التدريسية المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم بكليات التربية الرياضية بجامعتي صنعاء والحديدة من وجهة نظر الطلاب ولتحقيق ذلك الغرض استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتكونت عينة الدراسة من (121) طالب من طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع بكليتي التربية الرياضية بجامعتي صنعاء والحديدة للعام الدراسي 2016/2017, قام الباحثان بإعداد استبانة للتعرف عن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفاءات التدريسية المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم بكليات التربية الرياضية بجامعتي صنعاء والحديدة من وجهة نظر الطلاب حيث تكونت من (31) فقرة موزعة على ثلاثة محاور وبعد التأكد من خصائصها السيكومترية وبعد المعالجة الإحصائية أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفاءات التدريسية المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم بكليات التربية الرياضية بجامعتي صنعاء والحديدة من وجهة نظر الطلاب جاءت بدرجة (3.59) على محاور الدراسة الثلاثة ( التخطيط , التنفيذ , التقويم ) وعلى الأداة ككل حيث بلغت المتوسطات الحسابية للمحاور الثلاثة ( 3.62 , 3.52 , 3.64 ) كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفاءات التدريسية المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم تعزا لمتغير المستوى التعليمي وكما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق عند مستوى الدلالة (α≥0.05) في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفاءات التدريسية المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم تعزا لمتغير المؤسسة التعليمية, واستناداً إلى ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج قدمت مجموعة من التوصيات أهمها 1- إقامة دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الرياضية في مجال تنمية وتطوير كفاءاتهم التدريسية. 2- وضع دليل للكفاءات التدريسية داخل كليات التربية الرياضية. 3- ضرورة إطلاع أعضاء هيئة التدريس على نتائج الأبحاث والدراسات الخاصة بتقويم الكفاءات التدريسية لتعزيز نقاط القوة وتلافي نقاط الضعف.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية ( درجة الممارسة ; أعضاء هيئة التدريس ; الكفاءات التدريسية ).