Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 6, Numéro 2, Pages 33-37

فعالية إرشادات وتوجيهات أستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ طوري الإكمالي والثانوي دراسة وصفية تحليلية لبعض إكماليات وثانويات الجزائر العاصمة – غرب – الطالبة الباحثة. بوطورة نادية معهد التربية البدنية والرياضية- جامعة الجزائر3

الكاتب : Nadia Boutora.

الملخص

ملخص. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ طوري الإكمالي والثانوي وتحقيق الصحة العامة التي ينشدها الجميع، إذا أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث سواء في علم النفس أو علم الاجتماع أو علم النفس الرياضي، أن للنشاط البدني الرياضي تأثيرات إيجابية على جسم الإنسان ومن مختلف النواحي، وباعتبار التلميذ في فترة المراهقة يمر بمرحلة هشة، فهو معرض للعلل الجسمية المختلفة نظرا للتغيير الحاصل في نمط الحياة العصرية، وهنا يظهر الدور الفعال للأستاذ في زيارة التفاعل الاجتماعي لدى هؤلاء التلاميذ. الكلمات الدالة. الأستاذ، التربية البدنية، التوجيه والإرشاد، الاتصال، التفاعل الاجتماعي. Abstract. This study aims to highlight the active role played by the physical education and sports teacher. Several studies, such as phycology, sociology and so forth, argue that sports education privileges the emotional involvement of the pupil at both the middle and secondary levels, either in the through the practice of collective or individual sport, or in the relation of the subject with himself, it contributes regularly to his well-being, and allows him to overcome any scourge that adolescence can bringAnd this is realized, of course, thanks to the orientations of the teacher. Keywords. teacher, physical education, guidance, communication, social interaction .

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة. الأستاذ، التربية البدنية، التوجيه والإرشاد، الاتصال، التفاعل الاجتماعي.