Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 6, Numéro 2, Pages 9-16

واقع العملية البيداغوجية لحصة التربية البدنية و الرياضية في الوسط المدرسي الجزائري. الطالبة الباحثة. مغاربة أسيا معهد التربية البدنية والرياضية- جامعة الجزائر3

الكاتب : Assia Megharba.

الملخص

ملخص. هدفت دراسة بحثنا، لتسليط الضوء عن واقع العملية البيداغوجية بين العناصر التعليمية (المربي، التلاميذ والموضوع)، وهذا من خلال تحليل مضمون بعض الحصص التعليمية لمادة التربية البدنية والرياضية في بض ثانويات الجزائر- غرب، بحيث ارتأينا معالجة بعض المتغيرات التي اخترناها من حيث تطبيق المقاربة الجديدة ( التدريس بالكفاءات)، وكذلك بعض مؤشرات التكوين المستمر للمربي مع مراعاة البرامج التعليمية التي تكون ملائمة أو غير ملائمة للتلاميذ في المرحلة الثانوية. وبما أن مادة التربية و الرياضية جزءا من التربية العامة، و أنها ليست بعيدة عن كل هذه التحولات، يقتضي لنا إظهار دورها الفعال في الوسط التربوي، إذ أنها الوحيدة التي تدرس جميع جوانب شخصية المتعلم (التلميذ) و هدفها إعداد أفراد صالحين في المجتمع و في أنفسهم. و لكي تقوم هذه المادة بدورها الفعال يجب تهيئة مناخ العمل و توفير شتى الوسائل و الهياكل الضرورية، و لا ننسى دور الأستاذ أو المربي إذ يجب أن يكون مسلحا بتكوينه بيداغوجيا و إعداده إعدادا يتناسب مع متطلبات العمل، و لهذا لا يكتفي القيام بإصلاحات تربوية تعليمية و وضع مناهج و تعليمات و قواعد بدون توفير ما سبق ذكره لأن عند اصطدامنا بالواقع الميداني لدرس التربية البدنية و الرياضية لم نلمس تلك الإصلاحات و التصحيحات، فلهذا وجدناها ليست إلا حبرا على ورق. فلقد توصلنا لبعض النتائج التي رأينا أنها ذات دلالة إحصائية ، من حيث إهمال تطبيق المقاربة التدريسية الجديدة، لوجود عدة صعوبات كرزنامة برمجة المادة الغير مناسبة، اكتظاظ التلاميذ، وكذلك نقص الوسائل التعليمية، ومن جهة أخرى عدم اكتراث المربين بتنويع وتغيير بطاقات الحصص التي أصبحت تقدم منذ أعوام، وهذا لا يتماشى مع المنهاج المقترح للأهداف العامة والخاصة للمادة حسب كل نشاط بدني رياضي مبرمج في السنة الدراسية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: مادة التربية البدنية والرياضية، العملية البيداغوجية، المقاربة بالكفاءات، المنهاج الدراسي، المربي والتلاميذ في المرحلة الثانوية.