Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 1, Pages 1-8
2018-01-09

تأثير برنامج التربية الحركية في تنمية الذكاء لدى أطفال المرحلة التحضيرية (5-6 سنوات)

الكاتب : قادري آسيا .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج التربية الحركية في تنمية الذكاء الحركي لدى الأطفال المرحلة التحضيرية (5-6 سنوات)، والتعرف على الفروق في تنمية الذكاء الحركي للأطفال المرحلة التحضيرية تبعا للمتغير الجنس، وقد تكونت عينة الدراسة من 24 طفلا وطفلة من القسم التحضيري لابتدائية كشاد علي بوعينان لولاية البليدة، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة وذلك بتقسيم العينة إلى مجموعتين التجريبية والضابطة، فقد قسم الباحث 12 طفل لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. والمجموعة التجريبية هي التي طبق عليها برنامج التربية الحركية، والمجموعة الضابطة لم يطبق عليها البرنامج. وقد أظهرت النتائج أن للتربية الحركية أثرا إيجابيا في تنمية الذكاء الحركي لدى أطفال المرحلة التحضيرية (5-6 سنوات)، وبينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في القياس البعدي للذكاء الحركي. وأوصى الباحث باستخدام برنامج التربية الحركية لدى الأطفال لما لها أهمية في تنمية ذكاء الأطفال.

الكلمات المفتاحية

: التربية الحركية، الذكاء، الذكاء الحركي، الطفل المرحلة التحضيرية