المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 4, Numéro 2, Pages 154-182
2017-09-11

أثر نظم المعلومات التسويقية على الفعالية التسويقية للشركة الإفريقية للزجاج

الكاتب : مقراش فوزية . الضمور فيروز .

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار أثر نظم المعلومات التسويقية على الفعالية التسويقية بالشركة الإفريقية للزجاج. إذ تم اختبار أثر أبعاد نظم المعلومات التسويقية والمتمثلة في السجلات الداخلية، الذكاء التسويقي، بحوث التسويق ونظام دعم القرارات التسويقية على الفعالية التسويقية. تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع بيانات عن متغيرات الدراسة، إذ تم توزيعه على عينة ملائمة شملت 90 موظفا بالشركة الإفريقية للزجاج. توصلت نتائج الدراسة أن لنظم المعلومات التسويقية أثر على الفعالية التسويقية، ويرجع هذا الأثر إلى تأثير بحوث التسويق على الفعالية التسويقية. وانطلاقا من النتائج المتوصل إليها تم تقديم مجموعة توصيات للشركة الإفريقية للزجاج.

الكلمات المفتاحية

نظم المعلومات التسويقية؛ الفعالية التسويقية.