مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 1, Numéro 4, Pages 118-133
2017-12-30

دراسة ميدانية لريادة الأعمال النسائية في منطقة الشرق الأوسط :التحديات والفرص

الكاتب : Dif Aicha . Bourane Soumia .

الملخص

واجهت المرأة الجزائرية العديد من التحديات للدخول إلى قطاع الأعمال، مثل صعوبة الحصول على ترخيص من الجهات الرسمية لمزاولة بعض الأنشطة في قطاع الأعمال، كالاستشارات الهندسية والمقاولات والاستيراد والتصدير، واضطرار المرأة بالتالي إلى أن تعمل من خلال تسجيل نشاطها باسم والدها أو زوجها في بعض الأحيان ، ونظراً لما تتمتع به المرأة الجزائرية من إمكانيات ومستويات تعليمية متميزة، فضلاً عن تغير نظرة المجتمع الجزائري وتقبله دخول المرأة مجال العمل والاستثمار، توسع حضور المرأة في النشاط الاقتصادي. وتكشف إحصاءات وزارة الصناعة والتجارة عن حضور ملموس للمرأة كسيدة أعمال، إذ تبلغ نسبة مشاركتها من جملة السجلات التجارية في عام 2014 إلى 7,55% ،وهي النسبة التي ارتفعت إلى 8% بنهاية عام 2015، وبالنظر إلى هذه الاحصاءات نجد أن حصة سيدات الأعمال لم تسجل ارتفاعا ملحوظا بالمقارنة مع مثيلاتها في دول الخليج والمنطقة العربية. وفقا لتقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (2014) فان اقتصاديات لديها أدنى نسبة في عمالة المرأة في العالم وبالمثل مستوى منخفض من رائدات الأعمال ، واستغلال إمكانات المرأة قد يعزز تنمية القطاع الخاص وينعش الإنتاجية والابتكار والنمو الاقتصادي . يقوم هذا البحت حول إمكانية رفع التحديات المتعلقة بريادة الأعمال النسائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهذا بالاعتماد على مجموعة من الدراسات الميدانية.

الكلمات المفتاحية

ريادة الأعمال النسائية ؛ التحديات ؛ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ؛ دراسات ميدانية.