المدونة
Volume 4, Numéro 2, Pages 575-592

كارنينا بين الرواية والباليه

الكاتب : بهاء بن نوار.

الملخص

الملخص: يعدّ باليه أنا كارنينا واحدا من أشهر الأعمال الموسيقيّة المقتبَسة عن أصلٍ أدبيّ، والمكتسبة حظا وافرا من النجاح والانتشار، تعدّدت معه نسخُ عرضها وطرائق تقديمها، وتضخمت شهرتها إلى الحدّ الذي كاد أن ينطمس معه الأثرُ الأدبيّ ويُتناسى، مثلها في هذا مثلُ عشرات الروائع الموسيقيّة الأخرى، التي كثيرا ما يُتناسى مرجعُها الأدبيّ ويضيع. وهو الإشكال المفصليّ لهذه الدراسة عن جدوى انفتاح بعض الأعمال الأدبيّة – ممثلةً في النموذج المنتقى: رواية أنا كارنينا – على عوالم الفنّ الموسيقيّ، وضرورته الكبرى في ضمان خلود تلك الأعمال وعالميّتها، وهذا من خلال تتبّع نقاط التقارب ونقاط الاختلاف، ورصد جماليّات التحوّل والانتقال من فضاء الكلمات إلى فضاء الأنغام. Abstract The ballet Anna Karenina has always been regarded as one of most renowned artistic and musical works in the world. Owing its origin to a fictional narrative prose, Karenina has become a real success and performed in various versions. The present study is an attempt to tackle such issue prevailing in a great number of musical masterpieces that rely on literary works. It aims at depicting their openness and celebrity from time immemorial in terms of convergent and divergent viewpoints as well as balancing the aesthetic transition from words to aria.

الكلمات المفتاحية

الباليه/ كارنينا/ تولستوي/ الموسيقى/ السيمفونية ballet/ Karenina/ Tolstoy/ music/ symphony