مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 1, Numéro 3, Pages 49-62
2017-09-30

نظام المعلومات التسويقية ودوره في تحديد جودة منتوج المؤسسة الاقتصادية، دراسة حالة الجزائر

الكاتب : بن يمينة كمال . عدالة العجال .

الملخص

تهدف الدراسة إلى توضيح والتعرف على دور نظام المعلومات التسويقية في تحديد جودة منتوج المؤسسة الاقتصادية الجزائرية حسب حاجات ورغبات المستهلكين، مستخدمين في ذلك عينة مكونة من 35 مؤسسة إقتصادية. وأثبتت نتائج الدراسة أن لنظام المعلومات التسويقية أهمية كبيرة في تحسين وتحديد المواصفات الخاصة بالمنتوج الذي يرغب فيه المستهلك، وكذلك في صنع القرارات التسويقية لها، وذلك لما يوفره من معلومات دقيقة ومعالجة وشاملة ومناسبة عن متغيرات البيئة الداخلية والخارجية، كما يمكّن المؤسسات أيضا من دقة وسرعة إنجاز العمليات والنشاطات التسويقية.

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات التسويقية؛ جودة المنتوج؛ المؤسسة الاقتصادية.