مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 378-403
2018-01-01

Cost Competitiveness Through Leadership By Using Activity Based Costing/management Systems تحقيق ميزة التكلفة الأقل باستخدام نظم التكلفة والتسيير على أساس الأنشطة

الكاتب : Gheddab Rania . Chehtani Abdelali .

الملخص

الملخص تهدف هذه الدراسة إلى استعراض مقاربة تخفيض التكلفة كأبرز مداخل تحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسة الاقتصادية، اعتمادا بالدرجة الأولى على التعاضد الناتج بين أنظمة التكلفة والتسيير على أساس الأنشطة، والتكامل فيما بينها كمصدر للضبط المستمر للتكاليف بغرض توليد القيمة، مما يسمح بتجسيد تحليل سلسلة القيمة كتقنية مستخدمة لتحليل ووصف أنشطة المؤسسة التي تضيف قيمة، ومساهمتها في تحقيق القيمة النهائية للمنتج وذلك استجابة لحاجة المؤسسة لمواكبة تطورات ومستجدات البيئة التنافسية الحديثة، ويتم ذلك من خلال الاستناد إلى أدبيات البحث بمجال المحاسبة الإدارية، وتقييم مدى إمكانية إسقاطها عمليا على الواقع الميداني بوحدة إنتاج الدقيق والفرينة بمؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب بأوماش - بسكرة -، بما يساهم في تحسين تنافسية وأداء المؤسسة محل الدراسة. الملخص تهدف هذه الدراسة إلى استعراض مقاربة تخفيض التكلفة كأبرز مداخل تحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسة الاقتصادية، اعتمادا بالدرجة الأولى على التعاضد الناتج بين أنظمة التكلفة والتسيير على أساس الأنشطة، والتكامل فيما بينها كمصدر للضبط المستمر للتكاليف بغرض توليد القيمة، مما يسمح بتجسيد تحليل سلسلة القيمة كتقنية مستخدمة لتحليل ووصف أنشطة المؤسسة التي تضيف قيمة، ومساهمتها في تحقيق القيمة النهائية للمنتج وذلك استجابة لحاجة المؤسسة لمواكبة تطورات ومستجدات البيئة التنافسية الحديثة، ويتم ذلك من خلال الاستناد إلى أدبيات البحث بمجال المحاسبة الإدارية، وتقييم مدى إمكانية إسقاطها عمليا على الواقع الميداني بوحدة إنتاج الدقيق والفرينة بمؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب بأوماش - بسكرة -، بما يساهم في تحسين تنافسية وأداء المؤسسة محل الدراسة. ABSTRACT This study aims to review the Cost leadership approach as a way to establish a competitive advantage. Primarily based on the synergy between activity based costing - management systems and their integration as a source of cost arbitrage in order to generate value. In fact, value chain analysis is a technique for visually analyze and describe a company's business activities to see how the company focus on value-creating activities to reveal value added product, according to the new global competitive environment requirements. All this is done by projecting management accounting literature acquired on an empirical way in the production unit of GMS semolina and flour located in Oumache - Biskra - Which contributes to improving company competitiveness and performance.

الكلمات المفتاحية

أنظمة التكلفة، التسيير على أساس الأنشطة، الميزة التنافسية، تحليل سلسلة القيمة، التعاضد. cost systems, activity management, competitive advantage, value chain analysis, synergy.