مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 354-377

أثر مكونات النمو الاقتصادي على الطلب على العمالة في الجزائر 1980-2014 Impact of economic growth components on demand for labor in Algeria 1980-2014

الكاتب : Radia Benziane. El Hocine Yousfi.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر مكونات النمو الاقتصادي على الطلب على العمالة في الجزائرباستعمال بيانات سنوية للفترة الممتدة من 1980-2014. لتحقيق ذاك، تم الاعتماد على مقاربة نماذج الانحدار الذاتي (VAR). أشارت نتائج اختبار السببية إلى وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه من الإنفاق الحكومي، إجمالي تكوين رأس المال نحو حجم القوة العاملة، في المقابل أظهرت النتائج غياب هذه العلاقة في أي من الاتجاهين بين كل من إجمالي الواردات، إجمالي الصادرات وحجم القوة العاملة. بينت نتائج تحليل دوال الاستجابة الدفعية و تفكيك التباين أن معظم التقلبات الظرفية التي تحدث في حجم القوة العاملة تكون ناتجة عن صدمات كل من إجمالي التكوين الرأسمالي وإجمالي الصادرات، في حين جاءت نسبة مساهمة الإنفاق الحكومي وإجمالي الواردات ضئيلة وهامشية في المدى القصير، المتوسط وحتى الطويل. The objective of this study was to analyze the impact of the components of economic growth on demand for labor in Algeria, based on annual data for the period from 1980 to 2014. The results of the causality test indicated a one-way causal relationship between government expenditure and total capital formation to the labor force. In contrast, results showed the absence of this relationship in either direction between total imports, total exports and labor force. The analysis of impulse response and variance decomposition showed that most of the situational fluctuations in the labor force are due to the shocks of both capital formation and total exports, while the effect of government expenditure and total imports is small and marginal in the short, medium and long term.

الكلمات المفتاحية

النمو الاقتصادي؛ العمالة؛ الاستثمار؛ الإنفاق الحكومي؛ التجارة الخارجية. economic growth ; employment ; investment ; government expenditure; foreign trade.