أنثروبولوجيا
Volume 3, Numéro 1, Pages 90-102
2017-03-01

الثوابت المجالية في المسكن التراثي التقليدي جنوب وادي الأبيض: إسقاط لثقافة الممارسة الاجتماعية اليومية للإنسان في المكان

الكاتب : عبدالحليم عساسي . الطاهر بلال .

الملخص

يعكس التّراث السّكني في كل دول العالم الصّور الاجتماعيّة والممارسات اليوميّة ضمن نمط معيشيّ يعبّر في كل حال من الأحوال عن المنطق المجتمعي السّائد والعلاقات الاجتماعيّة شاملة كانت أو جزئيّة في إطار زمكاني له خصوصيّته، وإذ يتميّز التّراث السّكني التقليدي جنوب وادي الأبيض بالقيّم التّاريخيّة والفنّيّة والتّقنيّة بامتيّاز تجعله مؤهّلا بقوّة لأن يكون تراثا سكنيّا عالميّا، يدرّ على الاقتصاد الجزائري أموالا طائلة تغنيها عن فتنة البترول. وضمن النّمط الّظاهري الذي تشترك فيه سكنات جنوب وادي الأبيض يجعلنا نتساءل عن ماهية الثّوابت المتعلّقة بالنّمط الجيني الذي تكتنزه والتي تعبر عن خصوصية المرجعية القيمية والنمط المعيشي لمجتمع هذه المنطقة. تمّ اختيار خمسة مناطق جنوب وادي الأبيض، وبعد بحث ميداني ورفع معماري لعيّنات مختارة تمّ بناؤها وشغورها قبل فترة الاستقلال، قمنا بتحليل مخططاتها بناء على المقاربة التي تأسست على المنهج الكمّي الذي تعدّى المجال الوصفي والنّوعي متمثّلة في مقاربة التّركيب المجالي، ومن ثمّ تمّت ترجمة النّتائج والتّوصّل إلى تحديد الثّوابت المجالية رقميّا في كامل منطقة جنوب وادي الأبيض التي تعبر عن اشتراك سكان هذه المنطقة في مبادئهم الاجتماعية لبناء مجالهم السكني. The housing heritage in all countries of the world reflects social images and daily-domestic practices within the lifestyle which crosses the community prevailing logic based on social relationships. So, basing on an intelligent analyses, how can we understand and interprete the spatial structure of the traditional dwellings in south of Oued El Abiod in Algeria as a real sample of housing heritage ? We aim trough this research to decoding the interior spatial constants in traditional dwellings in south of Oued El Abiod in Algeria. Different plan surveys of samples was selected from Oued El Abiod in order to apply the syntaxic approach on these samples trough a quantitative reasoning of a genotype which can be later interpreted according to the social logic before the independence period.

الكلمات المفتاحية

وادي الأبيض، المسكن التقليدي، التركيب المجالي، الثوابت المجالية، الممارسة اليومية. Oued El-Abiod, traditional dwellings, space syntax, spatial constants.