مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 4, Numéro 2, Pages -
2017-12-29

اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على رضا العميل في المؤسسات المصرفية (دراسة استطلاعية على عينة من عملاء وكالات مصرف سوسييتي جنرال الجزائر-قسنطينة-)

الكاتب : دردور اسماء .

الملخص

يرتكز موضوع الدراسة على كيفية تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات على فعالية تقديم الخدمات المصرفية مما يقود إلى تحقيق رضا العميل في القطاع المصرفي، وتم جمع البيانات الأولية للدراسة من خلال تصميم استبانه خاصة لهذه الدراسة وتوزيعها على عينة مكونة من 600 عميل في أربع وكالات اختيرت كعينة، وتم استعادة 558 استبانه منها واستثناء 42 استبانة لعدم صلاحيتها، كما تم تحليلها من خلال استخدام أساليب إحصائية متنوعة (الانحدارات البسيطة والمتعددة والمتوسطات والانحرافات المعيارية)، وأظهرت نتائج التحليل أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية قوية(α≤0.05) بين استخدام تكنولوجيا المعلومات ورضا العميل.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات، فعالية تقديم الخدمات، الوصول، جودة الخدمة، الأمان، رضا العميل.