مجلة البدر
Volume 9, Numéro 11, Pages 453-475
2017-06-30

الاتصال الحدثي في المؤسسة الجزائرية والتوجه نحو رقمنته

الكاتب : عبد الرؤوف فهدي . إدريس بولكعيبات .

الملخص

يتطور الاتصال في المؤسسة بتطور المجتمع وحاجات أفراده، فمن الاتصال الإشهاري إلى الاتصال عن طريق الحدث وصولا إلى الاتصال الحدثي 2.0. هي حلقات من السعي الحثيث والبحث المتواصل للوقوف على أحسن السبل الاتصالية المناسبة زمنيا والأكثر قبولا عند الفرد، هذا الأخير لديه محطات في حياته اليومية يكون فيها أكثر انتباها وتقبلا للرسائل الإعلامية. ويعد الحدث 2.0 تقنية مناسبة للوصول إلى جماهير عريضة وبأقل تكلفة قبل، أثناء وبعد الحدث تكون الجماهير فيها مستعدة نفسيا لتلقي هذه الرسائل، لذا تستغل المؤسسات الويب الاجتماعي التشاركي للتواصل مع جماهيرها وجعلهم يحيطون بها ويشاركون في أحداثها ويساهمون في إنجاح أنشطتها، بعدما كانت المؤسسة تكتفي إلا بالإحاطة بهم إعلاميا. سنحاول الوقوف من خلال هذه الورقة، لمعرفة ماهية الاتصال عن طريق الحدث2.0، وكيفية استغلال الويب 2.0 لتفعيل الحدث والمساهمة في إنجاحه وتقليص حدوده بما يتوافق مع واقع الاتصال عن طريق الويب في الجزائر.

الكلمات المفتاحية

: الاتصال الحدثي2.0، الاتصال الحدثي، الاتصال عن طريق الويب2.0، وسائل التواصل الاجتماعي.