Les cahiers du LAPSI
Volume 14, Numéro 1, Pages 13-39
2017-12-28

فعالية إدارة الوقت داخل الفصل الدراسي

الكاتب : بودلال فتيحة . سوالمية فريدة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف على مستوى فعالية إدارة الوقت داخل الفصل الدراسي لدى تلاميذ الامتحانات الرسمية، والتعرف على مختلف الاستراتيجيات التي يستعملها هؤلاء لإدارته بفعالية مرتفعة. وخلصت الدراسة إلى أن مستوى فعالية إدارة الوقت داخل الفصل الدراسي مرتفع، ولأجل ذلك يستعمل أفراد العينة إستراتيجية: المواظبة، الانضباط الانتباه، إحضار الأدوات المدرسية، تدوين الدروس المشاركة في النشاطات الصفية، وانجاز الواجبات المدرسية، بينما لا يستعملون إستراتيجية التحضير المسبق للدروس. ويؤثر الجنس في مستوى فعالية إدارة الوقت، بينما المستوى الدراسي لا يؤثر في ذلك.

الكلمات المفتاحية

إدارة الوقت داخل الفصل الدراسي؛ الاستراتيجيات؛ تلاميذ الامتحانات الرسمية