مجلة الحضارة الإسلامية
Volume 18, Numéro 2, Pages 43-76
2017-12-27

محاذير دراسة القصص القرآني، تحسّس تحدّيات الفهم.

الكاتب : دحماني نور الدين .

الملخص

يعدُّ القصـص القـرآني الحكيـم أحد الموضوعات التي حـواها نـصُّ الوحي الذي تحـدَّى ببلاغتـه وسُمُـوّ مقاصـده العرب بل البشريـة جمعـاء، وسائـر الخلائـق إطلاقـا. فالقصص القـرآني إحدى وسائـل نصّ الوحي المتنوّعـة إلى تبليـغ أغراضـه الدينيـة وتَرسيخها بالنفوس البشـرية، شـأنه في ذلك شـأن سائـر الموضـوعات القـرآنية، بـيد أن خضـوعه التـام لِمقـتضى الَمرجعيـة الدينيـة لم يَـحُل دون إشراقـة الخصـائص الفنيـة من خـلال عرضـه وآليـات سـرده في أثنـائه، وهكذا توالف البعـدان الديـني والفـنّي. إلا أنه على الرغم من تلك الأهمية التي أومـأنا إليها، لم يكن ثمة احتفـاء بشتى جوانب الموضوع لدى القدماء - فيما بلغنا من آثارهم - الذين لا ندري تحديدا ما الذي صرف هِمَمَهُم عن التطـرّق لدراسـة (القصصيـة) في القرآن الكريم دراسة مستقلّـة، ولو من حيث الجوانب البلاغيـة والبيانيـة، مثلما كان عليه دأبهم لما انبروا لاستقصاء مواطن الإعجاز البياني في نصّ الوحي، وقصـارى ما يمكن أن نفهمه بهذا الصدد هو عـدم تبلـور الوعي لديهم إزاء هذا الموضوع، وظلّ الأمر على تلك الحال تقريبـا إلى أن بدأ تخلّق الوعي النظـري والتطبيـقي، في غضـون القرن المنصرم، بمشروعيـة تنـاول القصص القرآني تنـاولا أدبيـا تذوّقيـا يتوخّى تقصّي نفحـات الفن ولمسـات الجمال، حيث ألفـينا الْموضـوع يسـترعى اهتمام طائفة من الدارسين الْمحدثيـن الذين تفطّنـوا - بفضل مَلَكَة التـذوّق الجمالي التي حُبُـوا بها، وبفضل الحنـكة والْمِـراس وروح التجديـد في الفهـم والتأويـل- إلى بعـض أسـرار الجمـال الفـني التي زكّـاها المنحـى الإعجازي في الخطاب القصصي القـرآني ولعـلّ الباحث "محمد أحمد خلف الله" أن يكون فاتـح مغاليـق مثل هذه الانشغـالات، من خلال دراستـه (الفـن القصصي في القرآن الكريـم)، وطلـع علينـا بعد ذلك مؤلّـف (التصويـر الفني في القرآن) "لسيد قطب"، حيث ألفينـاه يفـرد فصـلا منه لدراسـة هذا الخطـاب. وقد فُسِـح المجـال بعد ذلك أمام الدارسيـن الذين توالت جهودهم تبـاعا، وتتحدّد طبيعة الإشكاليات التي نروم مناقشتها في هذا البحث الذي يعالج محاذير دراسة القصص القرآني من الوجهة الأدبية الفنية؛ في العناصر الآتية: - أولا: القصـص القـرآني والحقـيقـة التـاريخيـة. - ثانيا: القصص القرآني و شــــوائـــب الإسـرائـيـلـيـــات. - ثالثا: دحض الطرح الأسطوري في تفسير القصص القرآني. - رابعا: التمييز بين أدبيـة القـصّ القـــرآنـي والقص الإبداعي الفنـــي: Abstract : The Koranic narrative (Al Qassass Al Quraani) is one of the great and important subjects of the divine revelation which mystified and challenged by its high eloquence and inimitable rhetoric, the Arabs with their famous literary heritage, as well as all 'humanity. Therefore this divine narrative is considered as one of the means of consolidation of the different causes and objectives of human souls, as the other Koranic axes, but the full suffering is that the spiritual religious influence did not prevent the " appearance of expressive artistic and aesthetic characteristics. We try from this article to discuss the warnings of the study of the Koranic narrative according to the aesthetic literary aspect, which are determined as follows: - The reality of the Koranic narrative and the historical event (history). - The Koranic narrative and the Jewish religious news (el Israa'eliyaate). - The refutation of the legendary (mythical) explanation of the Koranic narrative. - The distinction between the Qur'anic narrative and the creative and literary narrative. ------------------------------ Résumé : Le récit coranique (Al Qassass Al Quraani) est l'un des grands et importants sujets de la révélation divine qui a mystifié et remis en question par son éloquence élevée et sa rhétorique inimitable, les arabes avec leur fameux patrimoine littéraire, ainsi que toute l'humanité. Donc ce récit divine est considéré comme l'un des moyens de consolidation des différents causes et objectifs aux âmes humaines, telle que les autres axes coraniques, mais la pleine subissant c’est que l’influence religieuse spirituel n'a pas empêché l’apparition des caractéristiques expressives artistiques et esthétiques. Nous essayons d’après cet article de discuter les mises en garde de l’étude du récit coranique selon l’aspect littéraire esthétique, lesquelles se déterminent comme suit: - La réalité du récit coranique et l’événement historique (l’histoire). - Le récit coranique et les actualités religieuses des juifs (el Israa'eliyaate). - La réfutation de l’explication légendaire (mythique) du récit coranique. - La distinction entre la narration Coranique et le récit créatif et littéraire.

الكلمات المفتاحية

القصص القرآني؛ التفسير؛ الإسرائيليات؛ التاريخ؛ الأسطورة؛ الدين؛ الفن