مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 1, Pages 195-212
2017-06-01

دور نظام المعلومات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية -حالة عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية-

الكاتب : أحمد صكوشي .

الملخص

يتمثل موضع المقال في دراسة الأثر الناتج عن تطبيق نظام للمعلومات التسويقية في المؤسسة على ميزتها التنافسية، باعتبار أن نظام المعلومات التسويقية أحد أهم الركائز التي تعتمد عليها المؤسسة في الاطلاع على التغيرات الحاصلة في البيئة المحيطة بها في الوقت المناسب حتى تتمكن هذه الأخيرة من التعامل معها. ولتبان ذلك الأثر قمنا بإجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع الاستبانة على مجموعة من المؤسسات الاقتصادية، وبعد القراءة الإحصائية للبيانات المتحصل عليها وصلنا إلى أن مكونات نظام المعلومات التسويقية له اثر واضح على أبعاد الميزة التنافسية، حيث أخذنا ثلاثة أبعاد فقط (بعد الجودة، الكلفة والسرعة).

الكلمات المفتاحية

نظم المعلومات التسويقية؛ الميزة التنافسية؛ أبعاد الميزة التنافسية؛ المعلومات.