مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 1, Pages 27-37
2017-06-01

تطبيق التسويق في القطاع الخدمي الجزائري - الواقع و المأمول -

الكاتب : دليلة تيتام .

الملخص

يشهد قطاع الخدمات اهتمامًا واسعًا من قبل الحكومات حيث أصبح من القطاعات المعول عليها لتحقيق التنمية و تطور اقتصاد الوطن ، الجزائر على غرار العديد من الدول عرفت منذ التسعينات توجهًا نحو هذا القطاع بعد تغير النمط الاقتصادي ، كما ازداد الاهتمام به إلى جانب قطاعات أخرى خاصة بعد الأزمة الأخيرة التي عرفتها أسعار البترول. أما فيما يخص وظيفة التسويق في الجزائر فهي الأخرى مرت بعدة مراحل منذ الاستقلال إلى يومنا هذا فبعدما كانت بمثابة أعباء إضافية على المؤسسة عرفت هي الأخرى مع التحولات الاقتصادية التي عرفتها البلاد نوعًا من الديناميكية خاصة مع ازدياد المنافسة مما جعل المؤسسات الخدمية تبحث على إرضاء زبائنها.

الكلمات المفتاحية

الخدمة؛ القطاع الخدمي؛ التسويق الخدمي؛ الخدمات المسوقة .

إشكالية قياس الإنتاجية في القطاع الخدمي

دريس يحي .  قدوش نورة .  مقاويب منصف . 
ص 285-303.