مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 1, Pages 8-26
2017-06-01

درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية الأساسية لسلوكيات القيادة الاخلاقية من وجهة نظر المعلمين -

الكاتب : بتول غانم .

الملخص

هدف هذه الدراسة لتحديد إلى أي مدى يمارس مديري المدارس الأساسية الحكومية في مدينة جنين لسلوكيات القيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استخدام مقياس القيادة الأخلاقيىة التي وضعها يلماز 2005، حيث استخدم المقياس على عينة مكونة من 169 معلم ومعلمة يعملون في 27 مدرسة أساسيىة في مدينة جنين، حيث استخدم في التحليل المتوسطات الحسابية والتكرار، والنسب المؤوية للتعرف على آراء المبحوثين، كما استخدم اختبار مان وتني لتحديد الفروق الاحصائية بين إجابات الذكور والاناث من المعلمين، واستخدم اختبار كروسكال والس لتحديد الفروق الاحصائية من حيث المؤهل العلمي، وتحليل التباين الأحادي لتحديد الفروق الاحصائية من حيث سنوات الخبرة في العمل. كان من أهم النتائج التي توصلت لها الباحثة أن مديري المدارس الأساسية على نحو ملائم بممارسة عملهم القيادي من حيث مشاركة المعلمين، ومعاملتهم بالعدل وتشجيعهم ، كما تبين ان مديري المدارس الاساسية يتحلون بالصبر والتواضع ومتفهمين لمعلميهم، كما تبين أن المعلمات كانت تصوراتهم لسلوكيات مديريهم أقل من المعلمين الذكور وفقا لمجال الأخلاق السلوكية. وكان من أهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة .يتوجب على مديري المدارس أن يكونوا نموذجا جيدا لموظفيهم من خلال إظهار السلوكيات الأخلاقية في المدرسة وخارجها، كما يجب أن يتحلى مدير المدرسة بالتسامح وعدم الانحياز لموظف تجاه موظف آخر، وأخيرا على مديري المدارس تحديد المبادئ الأخلاقية الغريبة المدخلة إلى مدارسهم وعلى وجه الخصوص النظر في المبادئ الأخلاقية العالمية والقيم الأخلاقية لمجتمعاتهم لمعرفة أي القيم تنسجم مع مجتمعاتهم.

الكلمات المفتاحية

القيادة الاخلاقية؛ سلوكيات مديري المدارس؛ المدارس الأساسية.