دراسات معاصرة
Volume 1, Numéro 2, Pages 89-96

الكتابة النّقدية عند عبد المالك مرتاض

الكاتب : كباس عبد القادر .

الملخص

ملخص: مع أواخر القرن التاسع عشر، وبدايات القرن الماضي، أفرزت حركة النقد الجديدة مناهج نقدية حداثية، لكنها لم تأخذ مكانتها الحقيقية في الساحة النقدية العربية، إلا في النصف الثاني من القرن الماضي من طرف مجموعة من النقاد العرب، الذين حاولوا بلورة اتجاه نقدي أدبي عربي حديث له سماته وخصائصه وإجراءاته. ومن بين أهم أعلام التجربة النقدية العربية، نجد اسم الناقد الجزائري عبد الملك مرتاض الذي سعى لبلورة منهج نقدي في تحليل الخطاب مغترفا من الثقافية الحداثية الغربية، ومتكئا على تراكمات التراث النقدي العربي . وتحاول هذه المداخلة الإجابة عن التساؤلات التالية:كيف استقبل الناقد المناهج الغربية الجديدة؟، وإلى أي مدى كان تأثره بها في ظل وعيه بالتراث ؟ بمعنى؛ هل الخطاب النقدي عند مرتاض هو نتيجة تمثله الجيد للخطاب النقدي الغربي، أم أن ذلك راجع إلى هضمه الجيد للخطاب النقدي العربي التراثي؟ وما هو المنهج النقدي الذي اتبعه الناقد في كتاباته النقدية؟ وإلى أي حد وفق في محاولاته توليد المصطلح النقدي وتأصيله ؟ At the end of the nineteenth century and the beginning of the last one. The criticism movement created a new criticism methods . a group of Arabic critics tried to create a new litrary criticism method ,among themthe Algerian critic Abdelmalek Mortadh who made a new method to analyse the discourse by taking a part of the new western culture and our old Arabic litrary heritage . How was it?and how did he succeed?

الكلمات المفتاحية

التراث العربي، الحداثة الغربية، الخطاب النقدي الجزائري، المنهج، التركيب المنهجي، القراءة المتعدّدة، النّص، السيميائية... The Arabic culture heritage, the western modernization, the Algerian criticism discourse, the methodology, the text , systematic composition ,the multiple interpretation.