دراسات اقتصادية
Volume 4, Numéro 3, Pages 236-256
2017-12-24
الكاتب : Lahmar Hakima . Younes Bouacida Rédha .
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الوضع التنافسي للمنتجات العربية في الأسواق الخارجية من خلال قياس عدد من المؤشرات الإحصائية للتنافسية والتي تساعد في تقييم اثر السياسات والإجراءات التي انتهجتها الدول العربية لتطوير قدراتها التنافسية في التجارة السلعية. وتتمحور إشكالية الدراسة حول قدرة المنتجات السلعية العربية على المنافسة في الأسواق العالمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع إحصائيات عن المنتجات السلعية واحتساب مختلف المؤشرات التي تبين مدى تنافسية الصادرات السلعية لكل بلد عربي خلال الفترة (2009 – 2015). وتبين نتائج مؤشرات تنافسية الصادرات العربية أن الدول العربية تعتبر من الدول قليلة التنوع السلعي حيث تعتمد معظم الدول النفطية على صادراتها من النفط ومنتجاته.
القدرة التنافسية، المؤشرات الإحصائية التنافسية، المنتجات السلعية
رضوان موجاري
.
ص 1212-1230.
سفيان بوعلي
.
ص 1165-1181.
بوسالم ابوبكر
.
بوقرة كريمة
.
ساعد بخوش حسينة
.
ص 424-443.