دراسات في علوم التربية
Volume 2, Numéro 2, Pages 150-173
2017-06-29
الكاتب : الحسين عزي .
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور الأسرة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى الطفل (قيمة التعاون، العفو، الأمانة) خلال مراحل عمره المختلفة ومنها: مرحلة الطفولة المتأخرة والتي توافق الطور الثالث من التعليم الابتدائي، وتمتد من (09-12) سنة من حياة الطفل، حيث تكونت عينة الدراسة من 273 تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، وتم تطبيق استبيان بالمقابلة من إعداد الباحث وتصميمه ليناسب المرحلة العمرية قيد الدراسة، وتعديل بعض بنوده من طرف مجموعة الأساتذة المحكمين ودراسة الخصائص السيكو مترية له للتأكد من صلاحية استعماله، وذلك قبل استخدامه، حيث أسفرت نتائج الدراسة على أن للأسرة دور في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطفل والمتمثلة فيما يلي: 1- للأسرة دور في تنمية قيمة التعاون لدى الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة. 2- للأسرة دور في تنمية قيمة العفو لدى الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة. 3- للأسرة دور في تنمية قيمة الأمانة لدى الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة. وعلى ضوء هذه النتائج قدمت مجموعة من الاقتراحات لتسهم في تعزيز دور الأسرة في التنشئة والرعاية وتنمية القيم لدى الطفل، ومن ضمنها القيم الاجتماعية لتحصينه بسياج من القيم، وصونه من المخاطر التي تهدده، وتعمل على تقويض أركان مجتمعه.
الأسرة، القيم الاجتماعية، الطفولة المتأخرة
لعريــط بشيــر
.
مفتــوذ ســارة
.
ص 365-393.