دراسات في علوم التربية
Volume 2, Numéro 2, Pages 85-118

أدوار المعلم المستقبلية في ضوء متطلبات عصر اقتصاد المعرفة

الكاتب : خالد صلاح حنفي محمود .

الملخص

مهنة التعليم ركيزة هامة في تقدم الأمم، ومنذ القدم والنظرة للمعلم نظرة تقدير وتبجيل، فهو معلم الأجيال ومربيها، ولكن النظرة قد اختلفت عبر العصور من حيث الأدوار التي يؤديها ، فقديماً كان ينظر إليه على أنه ملقن وناقل معرفة فقط وما علي الطلاب الذين يعلمهم إلا حفظ هذه المعارف والمعلومات. وتغيرت أدوار المعلم نتيجة للتطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية التي يتعرض لها المجتمع. وحاولت هذه الورقة إلقاء الضوء على أدوار المعلم المستقبلية فى ضوء متطلبات عصر اقتصاد المعرفة، وذلك من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي، وتحليل الدراسات والبحوث لتحديد مفهوم اقتصاد المعرفة، وأسسه، ومقوماته، وما يعكسه هذا العصر من تحولات وتحديات، وتحديد ملامح النظام التعليمى الجديد، وما تفرضه بدورها من تغيرات فى أدوار المعلم حتى يكون قادراً على مواجهة تلك التحديات، وطرح رؤية جديدة لأدوار المعلم ومتطلبات إعداده فى عصر اقتصاد المعرفة،و الاعتبارات الواجب مراعاتها فى مؤسسات إعداد المعلم.

الكلمات المفتاحية

أدوار المعلم، اقتصاد المعرفة، مهنة التعليم، النظام التعليمي الجديد، المعرفة.